last posts

برامج المحاكاة للدوائر الكهربائية على الحاسوب

برامج المحاكاة


برنامج Electronics Assistant لحساب قيم المكونات الالكترونية
برنامج Electronics Assistant ممتاز للمهندسين. فهو برنامج او حاسبة الية لمجموعة من المكونات والدوائر.  حيث انه يوفر لك الوقت وحل المعادلات لقانون القدرة Powerوقانون اوم Ohms low وقانون دوائر   timer555 وايضاً حساب RC Filter بالإضافة إلى حساب قيم دوائر مجزئ الجهد Voltage Devider وحساب Wheatstone Bridge.
برنامج MikroC لبرمجة المتحكمات
برنامج  mikroC يستخدم لبرمجة الميكروكنترولر من النوعPIC ،ولقد تم تصميمه لمبرمج المتحكمات الدقيقة مع أسهل حل ممكن لتطوير التطبيقات الأنظمة مدمجة، دون المساس بالأداء أو التحكم.والمتحكم الدقيق PIC هو الاكثر رقاقة 8-bit  شهرة على مستوى العالم، وتستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات، ولغة C.
برنامج Multisim لمحاكاة الدائرة
برنامج multisim الاكثر دقة في اظهار النتائج بعد تصميم الدائرة الالكترونية عليه وتشغيلها، فهو يعد من اكبر برامج المحاكاة للدائرة الالكترونية الذي يعتمد عليها المهندسين في تصميم الدائرة الالكترونية ومشاريعهم الالكترونية، فيقوم البرنامج بإظهار النتائج بشكل دقيق فهو ادق من البرنامج المعروف Circuit Wizard. ويمكنك ايضاً قراءة دليل لإستخدامmultisim ليساعدك على كيفية استخدامه بشكل افضل.
برنامج بروتس proteus
برنامج بروتس برنامج لمحاكاة الدوائر الالكترونية مثلcircuit wizard والملتيسيم فهو يستخدم من قبل مهندس الالكترونيات لتصيمم الدوائر الالكترونية عليه ليعطي نتيجة مقاربة من تصميم الدائرة على ارض الواقع وليس ذلك فقط بل ويكشف الخطاً الذي قد يواجه اثناء تصميم الدوائر الالكترونية،  وسوف تتعرف على كلاً من قسم isis و pcb في برنامج "بروتس Proteus ".
برنامج Circuit Wizard لمحاكاة الدوائر الالكترونية
من خلال هذا البرنامج تستطيع تصميم الدائرة الالكترونية الخاصة بك وتجميع وتوصيل جميع مكوناتها على برنامجCircuit Wizard .
يتيح لك البرنامج تجربة الدائرة الالكترونية الخاصة بك، ويظهر لك نتائجها، وتستطيع ايضاً قياس الدائرة بالاميتروالافوميتر والاوميتر وجهاز الاسليسكوب .
فهو برنامج محاكاة الدائرة الالكترونية ويظهر لك الاخطاء التي قد تحدث للدائرة، ويوفر عليك تكاليف المكونات الالكترونية وتلفها،
وبالذات لوكنت مبتدأ في المجال أو اول مرة تقوم بتنفيذ دائرة معينة.
برنامج FlowCode لبرمجة المتحكمات
برنامج FlowCode يسمح لك بسهولة وسلاسة تطوير الانظمة الالكترونية والكهروميكانيكية. وهو ادة برمجة رسوميةGraphical Programming يعتمد في عمله على الرسومات والدلالات لتسهيل على من لديه خبرة قليلة في برمجة وتطوير الانظمة على تطويرها في دقائق معدودة.
وبرنامج فلوكود FlowCode هو بيئة متطورة متكاملة (IDE)متخصصة لتطوير الانظمة الالكترونية والكهروميكانيكية. ويستخدم من قبل المهندسين والطلبة لتطوير انظمة التحكم والمراقبة التي تعتمد في تصميمها وعملها على الميكروكنترولر او الاجهزة التي يتم ربطها وتشغيلها من خلال انظمة الويندوز Windows.

وبرنامج FlowCode هو مثالي لبرمجة متحكمات الـPIC بما في ذلك شرائح الميكروشيبbit8 , 16bit , 32bit  كما انه حل سهل وفعال لبرمجة متحكمات Atmel AVRو الاردوينو Arduino و ARM.
برنامج Altium Designer
برنامج Altium Designer هو برنامج يتيح لمهندس الإلكترونيات تصميم الدوائر الالكترونية المطبوعة PCB (بالانجليزية: Printed Circuit Board ) والبرنامج من تطوير شركة "Altium Limited" . وهو شبيه ببرنامج Eagle .

برنامج لاب فيو LabVIEW
برنامج لاب فيو LabVIEW هو برنامج من البرامج الهندسية وتحديداً البرمجية، و LabVIEW  هي اختصاراً لـ( Laboratory Virtual Instrumentation Engineering Workbench) وهي واجهة برمجة هندسية من انتاج شركة ناشيونال إنستريومنتس NI  وهي نفس الشركة المنتجة لبرنامج Multisim وبرامج كثيرة اخرى. وبرنامج لابفيو LabVIEW هو عبارة عن لغة برمجيةروسومية Graphical Language ؛ بمعنى انه يقوم بعملية البرمجة ولكن بإستخدام الرسومات وتتم هذه العملية من خلال دوال وروموز لها وظيفة معينة وهذا النوع من البرمجة وفر على الكثير على المهندسين
برنامج Fritzing
برنامج Fritzing يستخدم لرسم ومحاكاة الدوائر الإلكترونية وتصحيح الإخطاء بالإضافة لمحاكاة الواح الإردوينو مما يسهل عملية التصميم على المهندسين والهواة ويوفر لك رسم المكونات الإلكترونية بشكلها الواقعي والحقيقي مع مكتبات المكونات الخاصة به، غير انه يتيح امكانية الاتصال اون لاين في حالة الرغبة في مشاركة المشاريع بين افراد مجموعة او فريق.
كما يُمكنك برنامج فريتزينج Fritzing من رسم وتصميم لوحات الدوائر المطبوعة PCB وايضاً طلب إنتاجها وتصنيعها لك من خلال منصة Fritzing FABتم تصميم برنامج فريتزينج بلغة ++C وبواسطة منصة التطوير QT، حيث ان برنامج Fritzing مفتوح المصدر؛ لإتاحة فرصة للمتطورين لإضافة إضافات له وتطويره لتسهيل عملية التصميم ورسم الدوائر الالكترونية بشكل اسهل وايضاً محاكاة لعمل الدائرة.
برنامج Bascom AVR لبرمجة المتحكمات
يعتبر برنامج Bascom-AVR من اهم برامج المستخدمة لبرمجة المتحكمات لما يوفره هذا البرنامج من بيئة برمجية قوية بالإضافة إلى المكتبات الاساسية الشاملة، ويحوي البرنامج على، الواجهة البرمجية الرئيسية؛ وهي محرر التعليمات والأوامر البرمجية. واجهة المحاكاة؛ وفيها يتم تشغيل البرنامج خطوة بخطوة ومراقبة حالة المسجلات الداخلية

برنامج EAGLE
برنامج EAGLE هو برنامج يتيح لك رسم وتصميم الدوائر المطبوعة PCBويعد من البرامج الرائدة في هذا المجال، وهو مصمم خصيصاً لتلبية متطلبات المهندسين والمصممين. لأكثر من 25 عاماً، برنامج EAGLE كان ومازال اداة تصميم الدوائر الالكترونية المطبوعة والاختيار لمئات الألاف من المهندسين المصممين للدوائر المطبوعة والمطوريين حول العالم. وبرنامجEAGLE يقدم اكثر بكثير من تصميم PCB.  وسهولة البرنامج ساعدة في تطور التعليم في هذا المجال، حتى لأولئك الجدد في مجال PCB.
برنامج ماتلاب MATLAB
رنامج ماتلاب MATLAB وهي اختصاراً لـ Matrix-Laboratory و يتم استخدمه في التطبيقات الرياضية والهندسية من إنتاج شركة MathWorks وهو لغة متطورة للعمليات الحسابية والبرمجة مع وجود برنامج يسهل التعامل مع هذه اللغة ويشمل برامج الحسابات الرياضية، تطوير الخورزميات Algorithms ومعالجة البيانات وتحليلها وعرضها، والمحاكاة وتصميم المخططات الاولية للمشاريع وعمل الرسومات الهندسية حيث يتيح لك برنامج ماتلاببمحاكاة ورسم الأشكال ثلاثية الإبعاد 3D ،بعد إدخال معادلاتها وبيانتها الرياضية من قبل المستخدم له. وتستطيع إضافة وتعديل الجسم الذي تم رسمه، ويوفر لك هذا البرنامج ويتيح رسم الخطوط البيانية ثنائية الإبعاد 2D وتطوير التطبيقات ضمن واجهات من النوع GUI. ولفهم كيفية استخدام البرنامج يمكنك الاستعانة بشرح م.عدنان شاهين في كتابالماتلاب للمهندسين.

برنامج LTspice لرسم ومحاكاة الدوائر
وهو برنامج من تصميم شركة Linear Technology وهو لرسم ومحاكاة الدوائر الالكترونية وإعطاء نتائج وتحليلات الدائرة. حيث يمكنك من رسم مخطط الدائرة مثل برنامج المحاكاة للدائرة ومشاهدة الموجات مع التحسينات والنماذج لتسهيل محاكاة switching regulators. وتحليل البورسبلاي. أكثر من 200 نماذج Op-amp، فضلا عن المقاومات، الترانزستورات والموديلات الموسفيت.

برنامج اوركاد OrCAD
برنامج اوركاد OrCAD هو برنامج لرسم ومحاكاة الدوائر الالكترونية وطباعتها. ويستخدم في الدرجة الاولة للتصميمات الالكترونية الالية (بمساعدة الكومبيوتر) Electronic Design Automation (EDA). يتم استخدام البرنامج بشكل رئيسي من قبل مهندسي التصميم الإلكتروني والفنيين الإلكترونيين لإنشاء مخططات إلكترونية ومطبوعات إلكترونية لتصنيع لوحات الدوائر المطبوعة.
OrCAD عبارة عن مجموعة من المنتجات لـ EDA ، ويتضمن محرر تخطيطي (Capture) ، ومحاكي للدوائر الالكترونية (PSpice) ومصمم لـ PCB. بخلاف برنامجالمالتيزم NI Multisim ، لا يحتوي Capture على ميزات محاكاة مدمجة ، لكن تصدير بيانات netlist إلى جهاز محاكاة.

Commentaires



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-